Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

Présentation

  • : الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ
  • : Tunisie, Monde Arabe, Photographie, Art, Islam,Philosopie
  • Contact

Profil

  • الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ
  • Tant que mes jambes me permettent de fuir, tant que mes bras me permettent de combattre, nulle crainte : je puis agir. Mais lorsque mes mains et mes jambes se trouvent emprisonnées dans les fers des préjugés, alors je frissonne, je pleure...
  • Tant que mes jambes me permettent de fuir, tant que mes bras me permettent de combattre, nulle crainte : je puis agir. Mais lorsque mes mains et mes jambes se trouvent emprisonnées dans les fers des préjugés, alors je frissonne, je pleure...

Recherche

Archives

Catégories

16 mars 2016 3 16 /03 /mars /2016 20:08

في مساء الجمعة 11/03/2016، وفي برنامج "نظرة"، على قناة "صدى البلد" الفضائية، كان ضيف الحلقة وزير العدل المصري أحمد الزند (1)، وفي سياق الحديث عن الصحافيين الذي تَعدّوا على حرمة بيت وعائلة الوزير، قال ضيف البرنامج أنه لن يسامحهم وأضاف بانفعال: "إذا لم يكن هؤلاء قد خلق السجن من أجلهم، أمال السجون اتعملت عشان مين؟".

فسأله مقدم البرنامج حمدي رزق: “تسجن صحفيين؟

فأجاب الوزير: “إن شاء الله يكون النبي عليه الصلاة والسلام.. أستغفر الله العظيم يا رب، المخطئ أيا كانت صفته، ما هو القضاة بيتحبسوا، أنا لا أدخل هذه المنطقة وأقول سجن صحافي أو سجن مدرس، أنا أقول سجن متهم ...”.

جواب الوزير كان في سياق الحديث عن الصحافيين، فقال انه لن يتنازل عن محاكمتهم ولن يسامحهم أبدا، فاستعمل جملة شرطية ليؤكِّد عن استحالة التحقق، فقال "إن شاء الله يكون النبي عليه الصلاة والسلام ..."، أي يعني حتى ولو كان المتهم نبي فهو لن يتنازل عن محاكمته، وهذا التعبير يستعمل لتأكيد عن استحالة الفعل لاستحالة الشرط. وهو تعبير شائع في اللغة العربية، وأحسن مثال على هذا، قول الرسول، عليه الصلاة والسلام:

"والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري ما تركت هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك دونه"

فهذه جملة شرطية تفيد استحالة ترك الدعوة لاستحالة تحقيق الشرط (والله لو وضعوا الشمس ...)، فكفار قريش لا يستطيعون تحقيق الشرط (وضع الشمس في اليد اليمنى ولا القمر في اليد يسرى)، كذلك يستحيل أن يترك الرسول دعوته للإسلام. فهذا هو المعنى الصحيح للجملة وليس معناها أن الرسول يريد من كفار قريش أن يضعوا الشمس في اليد اليمنى وأن يضعوا القمر في يده يسرى ...

كذاك قوله، عليه الصلاة والسلام: وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا.

فهذه أيضا جملة شرطية تفيد استحالة قطع يد فاطمة، عليها السلام، لاستحالة تحقيق الشرط (السرقة)، وكيف يمكن أن تسرق فاطمة وهي من أهل البيت الذي أذهب الله تعالى عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا؟، فهذا محال، كذاك يستحيل قطع يدها. فهذا هو الفهم القويم لقول رسول الله، ولا يعني بأي حال، أن الرسول يريد أن يقطع يد قرة عينيه فاطمة.

كذلك في جواب الوزير، فهي جملة شرطية تفيد استحالة المسامحة، لاستحالة تحقيق الشرط (النبي يكون المتهم)، فيستحيل أن يكون نبي متهم بخطأ، لأنه معصوم، كذلك يستحيل مسامحة المتهمين في الاعتداء على حرمة عائلة الوزير.

كل من يشاهد البرنامج كاملا، وليس مقطع مركب، يفهم من جواب الوزير، أنه لن يتنازل عن محاكمة المتهمين مهما كانت صفتهم، ولا يفهم، بأي حال، أن الوزير يريد محاكمة النبي أو أن جوابه فيه إهانة أو الإساءة أو الاستهزاء من النبي الكريم، وأحسن دليل هو تعاليق الذين شاهدوا الحلقة كاملة على المباشر على قناة "صدى البلد" أو على قناة يوتيوب لنفس القناة، فكل تعقيباتهم لا تذكر الإساءة أو الإهانة المزعومة للنبي (1).  

بعد هذا التوضيح، يبقى لغز هذا السؤال المُحيّر (2): كيف حصل أنّ أغلب رواد المواقع الاجتماعية فهموا من جواب الوزير المصري أنه يسيء للنبي، وأنه يتطاول على النبي ويريد محاكمته وسجنه؟

للجواب عن هذا السؤال، رجعت الى أشهر المواقع الاتصال الاجتماعي، فقمت بتتبع الأحداث من يوم الجمعة 11/03/2016 الى يوم الإثنين 14/03/2016، وفيما يلي مختصر نتيجة البحث:

  • بدأت الحملة على موقع يوتيوب في مساء يوم الجمعة، أي 11/03/2016. نُشرت عدة فيديوهات تحتوي مقطع صغير لا يفوت بعض الدقاق، بنسبة لطول الحلقة الكاملة (أكثر من 3 ساعات). كل هذا الفيديوهات اختارت المقطع الذي فيه جواب الوزير الذي فيه ذكر النبي، عليه الصلاة والسلام، دون عرض السياق الكامل لموضوع الحوار.
  • جميع هذا الفيديوهات تحمل عناوين ملفقة، كاذبة، تحتوي على مقتطف من هذه الكلمات: "الزند، تطاول، سب، سجن، إساءة، النبي، الرسول، ..."
  • أغلب حسابات أصحاب هذا الفيديوهات في بداية الحملة، هم من أتباع أو أنصار الإخوان، فشعاراتهم وصورهم ومحتوى ما ينشرون، يكشف، بدون شك، عن انتمائهم للإخوان.
  • بلغت الحملة ضد وزير العدل المصري أوجها حين بلغت دول الخليج، فانفجرت على موقع تويتر والفاسبوك في منتصف نهار يوم السبت، ومنها انتشرت في كل العالم العربي، فانظم اليها كل المراهقين وشباب العالم العربي الإسلامي الذين لهم عاطفة دينية مرهفة.
  • يوم الأحد 13/03/2016، قررت السلطات المصرية إعفاء وزير العدل المستشار أحمد الزند من منصبه كوزير للعدل، على خلفية هذه الحملة الممنهجة أو لاستغلالها (3).
  • يوم الاثنين 14/03/2016، طالبت المملكة السعودية السلطات المصرية بتسليم المستشار احمد الزند لتطبيق عليه حد القتل (4).

الحملة الإعلامية ضد المستشار لا تستحق كل هذه الاثارة بهذا الشكل، وانتشارها في العالم، وخاصة في دول الخليج، هو دليل أنها حملة مقصودة وممنهجة من طرف ميليشيات الإخوان الالكترونية في المهجر، لتصفية حساباتهم مع عدوهم اللّدود أحمد الزند (5)، وبالفعل نجحوا في استفزاز العاطفة الدينية عند عامة المسلمين، فندفع المراهقين والمتعاطفين على مواقع الاتصال الاجتماعي يسبون ويلعنون وزير العدل، ويطالبون بإقالته ومحاكمته، بل حتى بقتله.

 

الاستنتاج

المؤسف والمحزن من نجاح هذه الحملة هو أن دلت على شيء فإنها تدل على أنّ:

1-  شعوب العالم العربي عامة، والشعب المصري خاصة، لم يبلغوا سن الرشد والتعقل والحكمة. فيكفي بعض المراهقين والمتطرفين أن يتعاونوا فيما بينهم لتوجيه الرأي العام في كل الأمة العربية الإسلامية، فيقودنهم حيث ارادوا مثل أي قطيع.

2- نذالة عصابة الاخوان ليس له مثيل، وأنهم بالفعل أبطال في استغلال الدين لأغراضهم السياسية.

4- المفكرين والحكماء من الامة العربية الإسلامية عزلوا الاعلام ونصرة الحق، فتركوا المساحة للسفهاء والجهلاء، يصولون ويجولون كما أرادوا.

 

الدافع لكتابة هذه المقالة

هو من باب: "كونوا قوامين بالقسط شهداء لله".

يقول تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } (سورة المائدة 8)

القيام لله بالحق بتعظيم أمر الله تعالى والشهادة بالقسط هو فرض عين على كل مسلم ومسلمة. وقوله تعالى: (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا) أي لا يحملنكم بغض قوم على أن لا تعدلوا، وأن تجوروا عليهم وتجاوزوا الحد فيهم، بل اعدلوا فيهم وإن أساءوا إليكم، فهذا خطاب عام، ومعناه: أمر الله تعالى جميع الخلق بأن لا يعاملوا أحدا إلا على سبيل العدل والإنصاف، وترك الميل والظلم والاعتساف.

في هذه الآية تنبيه عظيم على وجوب العدل مع الكفار الذين هم أعداء الله تعالى، فما الظن بوجوبه مع المؤمنين الذين هم أولياؤه وأحباؤه؟

 

الهوامش

1- نظرة - مع حمدي رزق والمستشار أحمد الزند وزير العدل (حلقة كاملة) 11/3/2016

2- لم أفهم الحملة ضد الوزير المصري في بدايتها، فاستمعت للبرنامج، فزاد عجبي من الحملة، وصراحة تساءلت هل عم الجهل باللغة العربي في المجتمع المصري الى درجة أنهم لا يفهمون الكلام على حقيقته؟ 

3- مصر.. مجلس الوزراء يعفي وزير العدل أحمد الزند من منصبه

4- دعوى جنائية وترقب وصول في السعودية ضد "الزند"

5 - لماذا يكره الإخوان أسد القضاة «الزند»؟

 

Partager cet article
Repost0

commentaires